تطمح معظم الفتيات بالحصول على شعر جميل، وناعم، ومُصفف بطريقة أنيقة تُشبه طريقة صالونات التجميل الفاخرة والاحترافيّة في التصفيف، بغض النظر عن طوله وطبيعته، وهنا يتمّ اللجوء لمجفف الشعر (السشوار)، ومنتجات تصفيف الشعر المناسبة لتحقيق النتيجة المطلوبة، ولا يقتصر الأمر على اقتناء فرشاة التصفيف والسشوار فحسب، بل يعتمد على انتقاء الأدوات المُناسبة وتحضير الشعر بشكل صحيح للعمليّة، وتجنّب السلوكات الخاطئة والعشوائيّة التي تجعله عرضةً للتلف أو خطر الاحتراق، وفي هذا المقال بعض النصائح المهمة، والخطوات الصحيحة للحصول على شعر جميل ومُصفف باستخدام السشوار المنزليّ.[١]

كيف أستخدم السشوار

يُمكن تجفيف شعركِ وتصفيفه بطريقة احترافيّة تُشبه طريقة عمل صالون التجميل، وذلك باستخدام السشوار (مجفف الشعر) المنزلي، عبر اتباع الخطوات الآتية:


قبل البدء باستخدام السشوار

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يُفضل اتباعها قبل البدء باستخدام مجفف الشعر، وهي كالآتي:[٢]

  • سرِّحي شعركِ لفك التشابك والعقد.
  • بللي شعركِ بالماء الفاتر وليس البارد، لتفتيح مسامات البشرة، والسماح لمنتجات العناية بالشعر بالتغلغل إلى داخل فروة الرأس.
  • ضعي قناعاً لترطيب البشرة وزيادة لمعانها.
  • جففي شعركِ بمنشفة لإزالة الرطوبة الزائدة من شعركِ، ولكن لا تفركي شعركِ بالمنشفة حتى لا يتكسر ويتلف.
  • ضعي السيروم الواقي لحرارة مجفف الشعر إذا قمتِ باستخدام الحرارة العالية لتجفيف شعركِ.


أثناء استخدام السشوار

هناك بعض الخطوات التي يُفضل اتباعها أثناء استخدام مجفف الشعر، وهي كالآتي:[٢][٣]

  • قسّمي شعركِ النظيف والمُجفف من الرطوبة الزائدة بالمنشفة إلى عدّة أقسام، وفي حال كان شعركِ كثيفاً، قسمي الأجزاء الأوليّة إلى طبقتين سفليّة وعلويّة لتسهيل التحكم به ومنع تشابكه، ثمّ ثبِّتِي كل قسم بمشابك الشعر، أو بعمل كعكات صغيرة وربطها.
  • اضبطي حرارة السشوار على أدنى درجة حرارة وأعلى سرعة ممكنة لتجفيف الرطوبة الزائدة منه دون تجريده من الزيوت المفيدة والرطوبة التي يحتاجها خاصةًإذا كان شعركِ ناعماً، وتجنبي رفع الحرارة في البداية؛ لمنع جفاف شعركِ وإتلافه، وفي حال كنتِ في عجلة من أمركِ، أو في حال كان شعركِ خشناً أو مُجعداً، يُمكنكِ رفع إعداد درجة الحرارة إلى المتوسطة أو المُرتفعة، لكن الأفضل هو استخدام أدنى حرارة وأعلى سرعة تجفيف، ويُنصح باختيار مجفف شعر عالي الجودة يُمكنك التحكم بإعداداته، والذي يحتوي على فوهة لتوزيع الحرارة بالتساوي على أكبر مساحة من الشعر.
  • أمسكي مقبض السشوار باتجاه الأسفل وارفعي فوهته إلى الأعلى، وابدئي بجفيف الأطراف السفليّة لشعركِ، مع ضرورة التركيز على إبعاد السشوار عن فروة الرأس لمسافة 15 سم تقريباً، وتوجيهه بزاوية 45° درجة على شعركِ.
  • استخدمي فرشاة مسطحة أو أسطوانيّة لفك التشابكات، وذلك بتمرير السشوار على طول خصلات الشعر فوق الفرشاة بدءاً من الجذور وحتى الأطراف، ويُمكنك استبدال تلك المُوزِّعة للحرارة بفوهة السشوار؛ لضمان توزيعها ونشرها على أكبر مساحة ممكنة، وبالتالي الحد من ضررها.
  • غيّري اتجاه السشوار بعد الانتهاء من تجفيف القسم السفليّ لشعركِ، بحيث تُصبح فوهته إلى الأسفل، وابدئي بتجفيف الجزء العلوي للشعر من المنتصف نحو الأطراف على كلا الجانبين.
  • استمري بالتجفيف بنفس الطريقة السابقة على طول خصلات الشعر لحين تجفيفها تماماً، ويُمكنك تغيير إعدادات السشوار بضبطها على حرارة متوسطة وسرعة أدنى أو متوسطة، وذلك لتجفيف منطقة الجذور، لكن تجنبي استخدام الحرارة على هذه المنطقة لأكثر من 30 ثانيّة، وهكذا سيجف شعركِ دون تجريده من الرطوبة والزيوت ويُحافظ على لمعانه أيضاً.
  • دعي شعركِ يبرد مُجدداً؛ للحد من تطايره، وذلك بعد جفافه بنسبة 90% ويُمكنكِ استخدام الإعداد البارد وتمرير الهواء على شعركِ لتبريده، ثمّ دعيه يجف تلقائيّاً بالهواء الطلق بعدها.


أخطاء أثناء استخدام السشوار تضر بالشعر

هنالك بعض الممارسات الخاطئة الواجب الانتباه إليها وتصحيحها أثناء تصفيف الشعر باستخدام السشوار؛ إذإنّها قد تُلحق الضرر به، ومنها الآتي:[٤]

  • عدم غسل الشعر من منتجات التنظيف بشكل جيّد، الأمر الذي يجعله يُصبح دهنيّاً بسرعة وملتصقاً، لذا، يجب غسله جيّداً وإزالة جميع بقايا الشامبو أو البلسم العالقة به.
  • شد الشعر وسحبه بقسوة لفك تشابكه ما يجعله أكثر عرضة للتكسر وتقصف الأطراف، وبالتالي يُنصح بتمشيطه بفرشاة ناعمة لفك تشابكاته بدءاً من الأسفل إلى الأعلى، أي من أطرافه وانتهاءً بجذوره.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر بكميّة كبيرة ما يجعله يصبح دهنيّاً بسرعة أكبر، وبالتالي يُنصح بتوزيع منتجات الوقاية من الحرارة على طول الشعر وحتى أطرافه، واستخدامه لحماية الجذور وتكثيف الشعر لكن بكميات مناسبة.
  • اختيار فرشاة الشعر بشكل عشوائي، مما قد يُسبب ضرراً للشعر بسبب الحرارة، كاستخدام تلك المصنوعة من السيراميك أو المعدن والتي تسخن بسرعة، والتي قد تؤدي إلى احتراق جذوع الشعر عند ملامستها لها، ويُنصح باستخدام الفراشي ذات الشعر الخشن، أو الفراشي الخزفيّة للشعر الكثيف والمُجعد.
  • تسريح الشعر وهو مُبلل قبل تجفيفه بالسشوار ما يُسبب تقصفه وتلفه، وبشكل خاص الشعر الخشن، إذ يُنصح بتجفيفه قليلاً قبل تسريحه بالفرشاة، لكن لا يعني ذلك ترك الشعر المجعد يجف تماماً ثمّ البدء بتسريحه ما يجعل الأمر صعباً وأكثر ضرراً، بل يُفضل تركه يجف قليلاً، ثمّ يتمّ تنعيمه بالفرشاة، وإكمال تجفيفه وتصفيفه بالسشوار.
  • لمس الفرشاة بمجفف الشعر أثناء تنشيفه، ما يؤدي إلى حرق الشعر وتلف الفرشاة.
  • إهمال تنظيف فرشاة الشعر وتراكم الشعر غير الصحيّ عليها، مما يجعله يحترق ويذوب مع تكرار استخدام المُجفف، لذا لا بدّ من تنظيف الفرشاة، وإزالة الشعر منها بين الحين والآخر.

المراجع

  1. MAYA ALLEN (25/4/2019), "A Definitive Guide for How to Blow-Dry Curly Hair", byrdie, Retrieved 21/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Priyanka (2-11-2020), "How To Blow Dry Different Types Of Hair – A Step By Step Tutorial", stylecraze, Retrieved 20-12-2020. Edited.
  3. "How to Blow Dry Your Hair Without Getting Damaged", wikihow, 13-5-2020, Retrieved 20-12-2020. Edited.
  4. HALLIE GOULD (30-6-2019), "9 Ways You're Using Your Blow-Dryer Wrong—and How to Fix It", byrdie, Retrieved 20-12-2020. Edited.