توجد العديد من منتجات العناية بالشعر التي تساعد على إصلاح مشاكله المختلفة، ومن هذه المنتجات؛ السيروم، وهو عبارة عن مادة سائلة، تتكون تركيبتها بشكلٍ أساسي من السيليكون، ويمتاز بقدرته على تنعيم الشعر المجعد، وإضفاء اللمعان عليه، وحمايته من العوامل البيئية الضارّة، إلا أنه لا يستطيع اختراق الطبقة الخارجية للشعر، كما لا يتسبب بتغيير بنية الشعر، ويتوفر السيروم بعدة أنواعٍ مختلفة، منها: سيروم الشعر للترطيب العميق، وسيروم فرد وتمليس الشعر، وسيروم لنمو الشعر، وفيما يأتي سنتحدث عن سيروم السشوار، وطريقة استخدامه، وفوائده.[١]


سيروم للسشوار

هنالك العديد من أنواع السيروم التجاريّة التي يمكن استخدامها قبل سشوار الشعر أو بعده، ومنها ما يأتي:[٢]

  • John Frieda Frizz Ease Original Hair Serum: يُعد هذا السيروم غنيًا ببروتينات الحرير، ومكونات الترطيب الأخرى، مما يساعد على التخلص من تجعد الشعر، وحمايته من التلف الناتج عن استخدام أدوات التصفيف الحراريّة، كما يساهم في حبس الرطوبة داخل خصلات الشعر، ويغذي الشعر الجاف، ويتحكّم في تطاير الشعر، وسعره من 12 دولارًا.
  • Paul Mitchell Super Skinny Serum: يُعد الأفضل لحماية الشعر من حرارة أدوات التصفيف؛ إذ يمكن استخدامه قبل تجفيف شعركِ بالمجفف، أو فرده، أو تجعيده، وهو يساعد على تسريع عملية تجفيف الشعر، مما يعني عدم الحاجة إلى استخدام السشوار على الشعر لفترةٍ طويلة، كما أنه يحتوي على السيليكون الذي يساهم في جعل الشعر المجعد أكثر لمعانًا ونعومةً، وسهل التحكم به، وسعره 24 دولارًا.
  • Oribe Gel Serum: يناسب هذا السيروم الشعر الجاف والتالف؛ وذلك لاحتوائه على المكونات المغذّية للشعر، وهي: البوليمرات التي ترطّب الشعر، وتعزز من لمعانه، وتمنحه الحجم والكثافة، والكرياتين الذي يُنعم الشعر، ويحميه من حرارة أدوات التصفيف، وبروتينات الذرة، والقمح، وفول الصويا الذي يعمل على ترطيب الشعر، وإصلاحه، وتقويته، بالإضافة إلى البروتين السكري الذي يغطي الشعر بطبقةٍ واقية لحمايته من التلف، وسعره 63 دولارًا.
  • Kerastase Discipline Oleo Relax Anti-Frizz Oil Serum: يُناسب هذا السيروم أصحاب الشعر المجعد والمتموّج، سواء كان الشعر كثيف أو متوسط الكثافة، ويحتوي على المكونات الآتية: زبدة الشوريا التي ترطب الشعر، وزيت جوز الهند الذي يقويه، وزيت فاكهة روزا مسكاتا الذي يحمي الشعر، وعلى الرغم من أنّ تركيبته خفيفة الوزن إلا أنه يتحكم بتجعدات الشعر، وينعمه، ويحميه من أضرار حرارة أدوات التصفيف بفعاليةٍ عالية، وسعره 39 دولارًا.
  • Christophe Robin Regenerating Hair Serum: يساعد هذا السيروم على جعل الشعر أكثر كثافةً، ويقلل من تجعد الشعر، ويُصلح الأطراف المتقصفة، بالإضافة إلى قدرته على إعادة اللون الطبيعي للشعر، وإحيائه، ويجعله أكثر لمعانًا، ويمتاز بقدرته على حماية خصلات الشعر من حرارة أدوات التصفيف التي قد تصل إلى ما يقارب 226 درجة مئوية، وسعره 51 دولارًا.[٣]


كيفية استخدام سيروم الشعر

يمكنكِ استخدام سيروم الشعر باتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • يجب تطبيق السيروم على الشعر النظيف والمبلل بالماء.
  • ضعي كمية من السيروم على يدكِ بمقدار قطرة إلى قطرتين، وافركي راحة يديكِ معًا لمدة 5 ثوانٍ؛ لتسخين السيروم.
  • ضعي السيروم على شعركِ، وابدأي من عند الأطراف صعودًا باتجاه منتصف الشعر، مع التأكد من تطبيقه على خصلات شعركِ بالتساوي، وتجنبي وضعه على جذور شعركِ، أو الإفراط في استخدامه؛ فذلك قد يجعل شعركِ يبدو دهني الملمس.
  • دلكي شعركِ بالسيروم بلطفٍ، وتجنبي شد شعركِ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الشعر.
  • مشطي شعركِ بلطف بدءًا من منتصف الشعر وصولًا إلى الأطراف باستخدام مشطٍ واسع الأسنان؛ لتوزيع السيروم على شعركِ بالتساوي.
  • صففي شعركِ كما تفضلين.


فوائد سيروم الشعر

لسيروم الشعر العديد من الفوائد، ومنها ما يأتي:[٤]

  • يساعد في السيطرة والتحكم على تطاير وهيشان الشعر؛ لاحتوائه على السيليكون، والبروتينات.
  • يُعزز من نعومة ولمعان الشعر؛ لاحتوائه على السيليكون.
  • يقلل من تشابك الشعر، ويجعل من السهل تصفيفه والتحكم به.
  • يعزز من تجعدات وتموجات الشعر، كما يعزز من نعومة الشعر الأملس وتألقه.
  • يحمي الشعر من التلف الناجم عن المعالجات الكيميائية؛ كالصبغات والتجعيد، وحرارة أدوات التصفيف، وأضرار أشعة الشمس، والإجهاد؛ نتيجة الإفراط في تصفيف الشعر؛ وذلك لأن السيروم يُشكل طبقةً واقيةً على خصلات الشعر.

المراجع

  1. Sindhu Koganti (9/2/2021), "Hair Serums: Benefits And How To Use Them", stylecraze, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  2. CHRISTINA HEISER (12/5/2020), "Experts Agree: These Are the Best Serums for Hair Money Can Buy", byrdie, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  3. ASHLEY PHILLIPS, EMILY BELFIORE (30/11/2020), "THE 15 BEST HAIR SERUMS TO TAME FRIZZ AND FLYAWAYS ONCE AND FOR ALL", bestproducts, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Kirsten Nunez (3/11/2020), "Hair Serum Benefits and How to Use", healthline, Retrieved 11/2/2021. Edited.