عندما يتعلق الأمر بالحصول على تصفيفة شعر أنيقة وجذّابة تُشبه التسريحات التي يُعدها مُصففو الشعر المُحترفين في صالونات التجميل، تجتهد الفتيات ويستخدمنّ مُختلف أدوات ووسائل تصفيف الشعر المتاحة؛ الحراريّة منها، وغيرها للحصول على شعرٍ مثالي وجميل، لكن تجدر الإشارة لضرورة استخدام هذه الأدوات بشكلٍ صحيح، والبحث عن أكثرها أمانًا على الشعر، وأقل ضررًا وتأثيرًا عليه، والتي تتناسب في نفس الوقت مع نوعه ومشاكله؛ للحفاظ على شكله، وتركه صحيًا وحيويًا أيضًا، ومن أبرز الأدوات التي تُستخدم بشكلٍ واسع لتصفيف الشعر المكواة، والسشوار، وفيما يأتي توضيحٌ للفرق بينهما، وطريقة استخدام كل أداة.[١]


الفرق بين السشوار ومكواة الشعر

يقوم مبدأ عمل السشوار على تجفيف خصل الشعر بواسطة الهواء الساخن الذي ينبعث من فوهته عند الضغط على مفتاح التشغيل، والذي بدوره يُحيط بكلّ خصلةٍ من خصلات الشعر المبللة، ويُحوّل حالتها الفيزيائية من السائلة إلى الغازية، وذلك بتبخير الجزيئات الفردية في قطرات الماء، والتغلّب على جاذبيتها التي تشدها تجاه بعضها، وبالتالي يُجفف الشعر بسرعةٍ، ومن جهةٍ أخرى تحتوي أجهزة السشوار الحديثة على مفتاحٍ للتحكّم بمعدّل تدفق الهواء، وتُنظّم درجة الحرارة المراد استخدامها على الشعر، إضافةً لإمكانيّة ضبطه لإخراج الهواء البارد بدلًا من الحرارة، والمزيد من الإضافات، والميزات الأخرى التي تُساعد على تصفيف الشعر.[٢]


أما مكواة الشعر فتُعد من أدوات التصفيف الحراريّة أيضًا لكنها تختلف عن شكل وطريقة عمل السشوار، إذ إنّها تقوم على تسخين خصل الشعر لتصفيفها بالشكل المطلوب، وهي من الأدوات القديمة التي استخدمت لفرد وتنعيم الشعر منذ القرن التاسع عشر، لكن تطورت هذه الأداة لتُصبح أكثر دقةً وبساطةً من حيث طريقة العمل، والحصول على نتائج مثاليّة ومميزة لتصفيف الشعر خلال مدّةٍ قليلة من الوقت، وذلك بشرط استخدام المكواة ذات النوعية الجيدة، واتباع تقنية صحيحة أثناء العمل بها، ولا يُشترط اقتناء مكواة باهظة الثمن، وإنما البحث عن نوعيةٍ تُتيح للمستخدم التحكّم بدرجة حرارة المكواة؛ لتصفيف الشعر وفرده بشكلٍ مُستقيم، وعمل التصفيفات الأخرى دون الإضرار به [٣]، فعلى سبيل المثال يُمكن فرد الشعر الناعم والأملس باستخدام المكواة المُسطحة التي تكشف عن خصل لامعة وملساء دون تعريضها للحرارة المفرطة التي قد تؤذيها، بينما في حال الرغبة بالتبديل بين فرد الشعر، أو عمل تموجاتٍ وتجاعيد فيه فيُنصح بالبحث عن مكواةٍ خزفية ذات جودةٍ عاليّة، أما في حال كان الشعر مُجعدًا بطبيعته ويصعب فرده وجعله مُستقيمًا فيُوصى بالمكواة المصنوعة من التيتانيوم.[٤]


كيفية تجفيف الشعر بالسشوار وفرده بالمكواة

يُستخدم السشوار والمكواة معًا لتنعيم الشعر وفرده وجعله أملسًا، ومُستقيمًا باتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • اغسلي شعركِ جيدًا باستخدام شامبو كريمي خالٍ من الكبريتات لضمان عدم إتلاف وتجفيف الشعر، ثم رطبي شعركِ بواسطة البلسم الخفيف الخالي من الكبريتات أيضًا.
  • جففي شعركِ بعصر الماء الزائد منه دون فركه بالمنشفة، ثم ضعي اللوشن المُخصص للتصفيف بالحرارة؛ إذ إنه يصنع حاجزًا يقي الشعر من أضرار الحرارة، ويحد من الآثار السلبيّة التي قد تنتج عن الرطوبة أيضًا.
  • جففي شعركِ في حال كان مُجعدًا وكثيفًا، وذلك بتقسيمه إلى عدّة أقسامٍ، ثم استخدمي مُجفف الشعر المزود بمشطٍ واسع الأسنان، لفك تشابكاته وعقده، التي قد تُعيق التصفيف لاحقًا وتجفيفه أيضًا، وذلك بالسير بدءًا من الأطراف السفليّة والارتفاع للأعلى نحو الجذور.
  • جففي شعركِ المموج بوضع منشفة من الألياف الدقيقة عليه لتمتص الرطوبة الزائدة منه، ثم ضعي الرذاذ المُكثّف للشعر، واقلبي رأسك عند وضعه؛ لإضفاء حجمٍ على الشعر أثناء التجفيف، ثم قسميه إلى عدّة اقسامٍ رفيعة، ثم استخدمي فرشاةً ناعمةً ومُستديرةً لتنعيم الخصل المقسّمة برفقٍ دون تمزيقها، وذلك بسحبها خلال الفرشاة أثناء وضع فوهة التركيز بالهواء عليها، والموجودة فوق فتحة السشوار بحيث لا تلامس خصلات الشعر بشكلٍ مُباشر، وإنما تبعد عنها مسافة سنتيمترٍ واحد على الأقل، وعند الانتهاء من تجفيف جميع أجزاء الشعر يُمكنكِ استخدام الكريمات التي تحد من تطاير وتجعد الشعر بحسب الحاجة.
  • جففي أقسام الشعر بحريّةٍ باستخدام السشوار، ويُنصح باستخدام أنواع السشوار التي تحتوي على فوّهةٍ تنشر الحرارة وتُنعم الشعر، واستمري بتجفيفه حتى يُصبح جافًا بنسبة 80-90%، وعندها استخدمي فرشاة الشعر بالتزامن مع السشوار لتجفيف الخصل بشكلٍ كلي.
  • قسّمي شعركِ إلى عدّة أقسامٍ بحسب كثافته وسمكه؛ لفرده من جميع النواحي بشكلٍ متساوٍ ومستقيمٍ بالمكواة، ويُنصح بأن لا يتجاوز سمك القسم 1.25 سم، وأن لا يتم وضع أقسامٍ كبيرة حتى تستقيم بسرعةٍ وبشكلٍ مثالي.[٦]
  • اضبطي درجة حرارة مكواة الشعر بالاعتماد على طول شعرك، وبحسب إرشادات المكواة المدوّنة على دليل استخدامها.[٦][٥]
  • اتركي مقدار شبرٍ واحد من جذور الشعر، ثم افردي الخصلات الموجودة في الأقسام واحدًا تلو الآخر لحين الانتهاء من جميع أجزاء الشعر، وتجدر الإشارة لضرورة عدم رفع حرارة المكواة حتى لا يحترق الشعر أو يتلف، إضافةً لعدم تكرار الكي فوق القسم الواحد بشكلٍ متتالي حتى لا يتضرر الشعر بفعل الحرارة.[٦][٥]
  • ضعي مُنتجات التحكّم في حواف ونهايات الشعر ومنع التجعد برشّ كميّةٍ مناسبة منها على اليد، وتدليكها على الشعر.[٥]

المراجع

  1. Madeline R. Vann, MPH (22-8-2019), "8 Stylist Secrets for Healthy, Gorgeous Hair", everydayhealth, Retrieved 10-2-2021. Edited.
  2. JESSIKA TOOTHMAN & ANN MEEKER-O'CONNELL, "How Hair Dryers Work", howstuffworks, Retrieved 7-2-2021. Edited.
  3. Poorna Banerjee (21-5-2019), "5 Best Hair Straightening Tips When Using Flat Iron", stylecraze, Retrieved 10-2-2021. Edited.
  4. MARRISKA FERNANDES (11-2-2021), "14 of the Best Flat Irons for Natural Hair", byrdie, Retrieved 11-2-2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "How to Straighten Hair: A Complete Guide Plus Tips", realsimple, 20-12-2017, Retrieved 10-2-2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت Anjali Sayee (13-1-2021), "How To Use A Hair Straightener Safely At Home", stylecraze, Retrieved 10-2-2021. Edited.