عندما تبدأ علامات التقدم بالسنّ بإظهار آثارها على الشعر كالشيب، أو عند ملاحظة مشاكل الشعر جرّاء الجينات الوراثية كالشعر الخفيف، تحتاج المرأة حينها لتعزيز جمال إطلالتها، وذلك بالاستعانة بشعرٍ مُستعار؛ إذ تُعد الباروكة من أفضل الطرق، وأسهلها للحصول على شعرٍ يُشبه الشعر الطبيعي إلى حدٍ كبير، إذ يُمكن غسل باروكة الشعر، وكيّها، وتنظيفها، وتمشطها بكل سهولةٍ ويُسر، ولمعرفة المزيد حول ذلك تابعي هذا المقال لمعرفة أهم الطرق، والنصائح، والإرشادات للعناية بباروكة الشعر، وللحفاظ عليها لأطول مدّةٍ ممكنة.[١]


كيفية العناية بباروكة الشعر

يمكن العناية بباروكة الشعر من خلال الطرق الآتية:


غسل باروكة الشعر

اغسلي باروكة الشعر للحفاظ على نظافتها على الدوام، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • مشطي الباروكة للتخلص من جميع التشابكات، واحرصي على البدء بتمشيطها من أطراف الشعر إلى الجذور برفقٍ وعناية لئلا تتمزق، وإن كانت الباروكة ذات شعرٍ متموجٍ، أو مفرود فاستعملي فرشاة الشعر المُستعار السلكيّة، وإن كانت الباروكة مُجعدة فاستخدمي أصابعك لتمشيط الباروكة، أو استعملي مشطًا واسع الأسنان.
  • ضعي مقدارًا من الماء البارد في الحوض، ثمّ ضعي فيه مقدارًا يتناسب مع حجم الباروكة من الشامبو، على أن يكون مناسبًا لنوع الباروكة، وعلى سبيل المثال يُستخدم الشامبو المُخصص للشعر المجعد لغسل الباروكة المجعدة.
  • اقلبي الباروكة من الجهة الداخلية إلى الجهة الخارجية، للتخلص من الأوساخ، والزيوت، وتراكمات العرق من غطاء الباروكة، ثمّ اغمري الباروكة بالماء، واضغطي عليها لوصول الماء والشامبو لجميع خصلات الشعر.
  • اتركي الباروكة مدّة 5 دقائق في الماء بعد التحقق من غمرها بالكامل، وتجنّبي تحريكها، أو الضغط عليها أثناء ذلك، لئلا تتشابك.
  • ضعي مقدارًا من الماء البارد في الحوض، أو داخل دلو، ثم ضعي الباروكة فيه، واشطفيها جيدًا، وقد يحتاج الأمر لتكرار الشطف مرتين حسب كثافة شعر الباروكة.
  • وزعي مقدارًا قليلًا من بلسمٍ ذو جودةٍ عالية على خصلات شعر الباروكة لترطيبها، وتخطي وضع الغطاء أو قبعة الاستحمام عليها.
  • اشطفي الباروكة بالماء البارد بعد دقيقتين من وضع البلسم عليها.


تمشيط باروكة الشعر

استعملي فرشاة تمشيط الشعر الخاصة للشعر المستعار، وهي عبارة عن فرشاة خالية من الكرات الدقيقة التي تكون في نهاية شعيرات فراشي الشعر الطبيعي، والتمسي اللطف في ذلك دون ممارسة الضغط، لئلا تتأثر الباروكة أو تتشابك خصلات الشعر ببعضها البعض، كما يُمكن أن يُسبب التمشيط بطريقةٍ عنيفة إلى تمزّق شعر الباروكة أو تساقطه.[٣]


تخزين باروكة الشعر

احرصي على وضع باروكة الشعر داخل كيسٍ حريري، أو كيسٍ بلاستيكي نظيف، وتجنبي الاحتفاظ بها داخل كيسٍ مصنوع من القطن، لئلا يسحب الرطوبة من خصلات الباروكة، مما يجعلها هشةً، وجافة، ويتسبب بعد ذلك في تلفها، وعدم القدرة على استعمالها مرةً أخرى.[٣]


نصائح للعناية بباروكة الشعر

إليكِ بعض النصائح الواجب اتباعها للعناية بباروكة الشعر:[١]

  • فكي التشابك، والعُقد في الباروكة من خلال توزيع سيروم مرطب وخفيف، وخالٍ من المواد الكيميائية.
  • جففي الباروكة الرطبة باستعمال السشوار؛ إذ تحتاج إلى مدّة أطول من الشعر الطبيعي كي تجف من الماء.
  • لفي شعرك على شكل كعكةٍ عند النوم، لئلا تتشابك خصلات الباروكة بسبب الاحتكاك الناجم عن الحركة على الوسادة أثناء النوم.
  • تجنّبي استعمال الشامبو الذي يحتوي على البلسم في نفس التركيبة؛ إذ يجبُ ألّا يُستخدم البلسم على جذور الباروكة للحفاظ عليها لأطول مدّة ممكنة.[٢]

المراجع

  1. ^ أ ب Heather Muir Maffei (13-5-2015), "Everything You Need to Know About Hair Extensions", realsimple, Retrieved 8-2-2021. Edited.
  2. ^ أ ب " How to Wash a Human Hair Wig", wikihow, 7-12-2020, Retrieved 8-2-2021. Edited.
  3. ^ أ ب NOEL CYMONE WALKER (4-2-2019), "The Pro Guide to Taking Care of a Wig So It Looks Natural Every Time", stylecaster, Retrieved 8-2-2021. Edited.